العلاج بالخلايا الجذعية في اوكرانيا – العلاج الخلوي و الطب التجديدي

علاج إصابات النخاع الشوكي بالخلايا الجذعية

يعد علاج إصابات النخاع الشوكي بالخلايا الجذعية في أوكرانيا علاجًا واعدًا بسبب النتائج الجيدة التي حققها عند المرضى.

النخاع الشوكي هو عبارة عن حزمة كبيرة من الأعصاب التي تنقل السيالات العصبية من وإلى الدماغ وإلى باقي أعضاء الجسم. تحيط بالنخاع الشوكي حلقات عظمية تُسمى فقرات العمود الفقري.

تنتج إصابات الحبل الشوكي عادةً بسبب التعرض لإصابة مباشرة على أعصاب الحبل الشوكي، أو إصابة غير مباشرة على الفقرات والأنسجة والأوعية المحيطة بالحبل الشوكي. والتي قد تشكل ضغطًا على الحبل الشوكي نفسه.

تسبب إصابات الحبل الشوكي في أي موضع أو إصابات الأعصاب في نهاية القناة الشوكية تغيرات دائمة في القوة والاحساس في العضلات والأعصاب أسفل موقع الاصابة.

 

مبدأ علاج إصابات النخاع الشوكي بالخلايا الجذعية:

يعتمد مبدأ علاج إصابات النخاع الشوكي بالخلايا الجذعية على حقن خلايا جذعية لها ميزات وخصائص فريدة.

تعتبر الخلايا الجذعية بمثابة الخلايا الأصل لجميع الخلايا والأنسجة في الجسم. وتتميز بقدرتها على الانقسام والاستنساخ والنمو بطريقة منظمة ومبرمجة، وتنتج خلايا جديدة وخلايا وظيفية متخصصة. ويمكنها التمايز والتحول إلى جميع أنواع خلايا الجهاز العصبي.

أكثر أنواع الخلايا الجذعية فعالية وأمانًا هي الخلايا الجذعية الجنينية. التي يتم حقنها في نقاط محددة في الظهر ضمن الحبل الشوكي، وضمن الرقبة والرأس.

 

أسباب إصابات النخاع الشوكي هي:

تشمل أسباب إصابات النخاع الشوكي الشائعة ما يلي:

  • حوادث الطرق.
  • السقوط من الأماكن المرتفعة.
  • العنف.
  • الأنشطة الرياضية.
  • التهاب النخاع الشوكي.
  • العدوى الفيروسية.

 

الأعراض:

تعتمد أعراض إصابات النخاع الشوكي على موقع الإصابة وشدتها:

  • فإصابة النخاع الشوكي الكاملة تعني غياب وظيفة الحبل الشوكي بشكل كامل تحت المنطقة المتضررة. أما إصابة النخاع الشوكي الجزئية فتعني غياب جزئي بوظائف الحبل الشوكي تحت المنطقة المتضررة.
  • كلما كانت منطقة الإصابة أعلى في النخاع الشوكي، كان تضرر الشخص أشد.
  • تسبب الإصابة الكاملة في منطقة الصدر من العمود الفقري الشلل التام في الساقين. ولكن يبقى بإمكان الذراعين القيام بوظيفتهما وهذا ما يعرف باسم الشلل النصفي.
  • الإصابة الكاملة بين الفقرة الرقبية الرابعة والفقرة الرقبية السابعة تسبب ضعفًا شديدًا في الذراعين. وشللًا تامًا في الساقين وهذا ما يُعرف باسم الشلل الرباعي.
  • ألم في مكان الإصابة، وهذا الألم يتحسن مع الوقت.
  • تصلب في الذراعين أو الساقين المتضررين، وهو ما يعرف عادة بالتشنج.
  • تقرحات على الجلد بسبب عدم القدرة على التحرك.
  • تأثر القدرة على التحكم في التبول والتبرز.
  • ضعف في المقدرة الجنسية والخصوبة.

 

علاج إصابات النخاع الشوكي بالخلايا الجذعية في مركزنا:

قبل البدء في علاج إصابات النخاع الشوكي بالخلايا الجذعية يعمل الكادر الطبي المتخصص في المركز على فحص المريض جسديًا ومعاينته من الناحية العصبية> وذلك بإشراف طبيب استشاري جملة عصبية متخصص.

ثم يتم طلب إجراء تحاليل وفحوصات مختبرية شاملة. ومن ثم فحوصات شعاعية قد تشمل إجراء تصوير مقطعي محوسب (طبقي محوري) أو رنين مغناطيسي للرأس والنخاع الشوكي.

وبعد الانتهاء مما سبق، يطبق برنامج العلاج الذي يبدأ بإعطاء المريض محاليل عبر الوريد تعمل على تصفية جسمه ودمه من السموم المتراكمة> وتخلصه من الالتهابات أو الحساسية في حال وجودها.

ثم تتم مرحلة العلاج الخلوي لإصابات النخاع الشوكي عبر خلال حقن خلايا جذعية تخصصية متعددة الوظائف عن طريق المحلول الوريدي.

المرحلة التي تليها هي حقن الخلايا الجذعية الجنينية بشكل موضعي في منطقة الظهر في نقاط نشطة بيولوجيًا. التي تعمل على تحسين تغذية الحبل الشوكي واستعادة التواصل العصبي بين خلاياه. وتحفيز الخصائص الداخلية لتجديد وإصلاح الضرر الحاصل.

يوصى بعد ذلك للمريض بإجراء كورس علاج طبيعي وفيزيائي.

يتم أيضًا وصف كورس دوائي للمريض بما يتناسب مع حالته. وبحيث يساعده في الحصول على أكبر استفادة ممكنة من حقن الخلايا الجذعية.

تستمر فترة علاج إصابات النخاع الشوكي بالخلايا الجذعية مدة 5 أيام وأحيانًا قد تمتد إلى 7 أيام إذا لزم الأمر.

 

نتائج استخدام الخلايا الجذعية في علاج إصابات النخاع الشوكي:

تسبب الخلايا الجذعية تحسنًا ملحوظًا وجيدًا في الوظائف الحسية والحركية بعد إصابات الحبل الشوكي> ما يساعدهم على العودة إلى حياتهم الطبيعية والقيام بالأنشطة التي يريدوها مع الالتزام بتعليمات وتوصيات الأطباء في المركز.

 

اقرأ أيضًا: علاج العقم لكلا الجنسين

 

WhatsApp chat