العلاج بالخلايا الجذعية في اوكرانيا – العلاج الخلوي و الطب التجديدي

علاج أمراض الكلى بالخلايا الجذعية

يعتبر علاج أمراض الكلى بالخلايا الجذعية من أفضل العلاجات المتوفرة لهذه الأمراض. وأيضًا الخلايا الجذعية تعالج أمراض البروستاتا المختلفة وخاصةً مشكلة تضخم البروستاتا الحميد.

هناك العديد من العوامل المسببة لأمراض الكلى، فقد تنجم على سبيل المثال بعد التعرض لنزلة برد شديدة، التي تسبب مرضًا يضر بعملية الترشيح الكلوي ويؤدي إلى قصور الكلى، ويسمى هذا المرض التهاب كبيبات الكلى.

من العوامل الأخرى المحتملة أيضًا: اضطراب في الاستقلاب (التمثيل الغذائي)، مرض السكري، داء النقرس، وارتفاع ضغط الدم المهمل وغير المعالج، إضافةً إلى حالات أخرى مختلفة.

 

طريقة علاج أمراض الكلى بالخلايا الجذعية:

تعتمد طريقة علاج أمراض الكلى بالخلايا الجذعية على حقن خلايا جذعية جنينية ذات خواص وقدرات فريدة تسمح لها بالانقسام ونسخ نفسها بشكل منظم ومبرمج لإنتاج خلايا تخصصية جديدة، وتستطيع أيضًا التمايز والتحول إلى كافة أنواع خلايا الجسم. وهي تتميز بفعاليتها وأمانها الكبيرين.

 

فوائد استخدام الخلايا الجذعية في علاج قصور الكلى:

المشاكل الرئيسية في فشل أو قصور الكلى هي أنه غالبًا يحدث بمراحل متقدمة تكون فيها الأساليب العلاجية غير فعالة، وهذا يؤدي إلى توقف وظائف الكلى، ويكون المريض عندها بحاجة إلى إجراء غسيل الكلى أو زرع الكلى أيضًا.

يسبب قصور الكلى العديد من المشاكل الأخرى مثل:

  • زيادة ضغط الدم.
  • هشاشة العظام.
  • ضعف الذاكرة.
  • اضطراب في الوظيفة الجنسية.

استخدام الخلايا الجذعية الجنينية التخصصية الكلوية في علاج أمراض الكلى هو الطريقة العلاجية الفعالة، إذ إن الخلايا الجذعية تعمل على ترميم وإنشاء أوعية دموية جديدة بدلًا من الأوعية المتضررة، وتحسن عملية الترشيح في الكلى، وتقلل التجمعات المناعية السامة والمنتجات الاستقلابية وتقلل أيضًا من كمية المواد السامة للكلى مثل اليوريا والكرياتينين بنسبة 15 مرة. كل ذلك يريح كبيبات الكلى ويخفف من الضغط الحاصل عليها وعلى عملها.

 

علاج أمراض الكلى بالخلايا الجذعية في مركزنا:

يوضع تشخيص وجود مرض كلوي بعد فحص المريض جيدًا ومعرفة الأعراض والعلامات السريرية المميزة وذلك بإشراف طبيب استشاري أمراض كلى متخصص، وتجرى أيضًا فحوصات مختبرية دموية وبولية وهرمونية وغيرها.

إضافةً إلى إجراء بعض الفحوصات الشعاعية مثل تصوير الكلى بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو).

بعد الانتهاء مما سبق وتأكيد تشخيص أمراض الكلى، يبدأ برنامج استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض الكلى، حيث في البداية يتم إعطاء المريض حاجته من البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويعطى محاليل وريدية من أجل تخليص جسمه من السموم والالتهابات الموجودة وإزالة الحساسية في حال وجودها.

ثم تبدأ مرحلة العلاج الخلوي لأمراض الكلى، التي يتم فيها حقن خلايا جذعية متعددة الوظائف عن طريق الوريد، وبعدها يتم حقن خلايا جذعية جنينية كلوية تخصصية بشكل مباشر في الكلى.

بالنسبة لمرضى السكري، يكون لديهم خلل في وظائف الكلى لذلك يحتاج مريض داء السكري لدعم الكلى لديه وتقديم العلاج له بشكل باكر، وذلك لتجنب الوصول الى مرحلة غسيل الكلى قدر الإمكان.

في أثناء فترة العلاج يمكن إجراء جلسات غسيل كلى للمريض في حال احتاج إليها، وبعد غسيل الكلى سيشعر المريض بنشاط وتحسن ملحوظين.

مدة علاج أمراض الكلى بالخلايا الجذعية  في مركزنا هي 5 أيام.

 

علاج أمراض البروستاتا بالخلايا الجذعية في مركزنا:

نفس مبدأ علاج أمراض الكلى، يتم استخدام خلايا جذعية جنينية تخصصية في علاج أمراض البروستاتا وخاصةً مرض تضخم البروستاتا الحميد.

يعاني مريض تضخم البروستاتا من أعراض بولية مزعجة مثل زيادة عدد مرات التبول، والحاجة الملحة والمتكررة للتبول، وسلس البول.

يوجد برنامج علاجي خاص لتضخم البروستاتا الحميد يؤدي إلى تحسن أعراض المريض وإعادة الوظيفة الجنسية والإدرار عنده للحالة الطبيعية. و يتم حقن خلايا جذعية تخصصية تعمل على ترميم نسيج البروستاتا، ويوجد برنامج علاجي خاص يعيد الوظيفة الجنسية حتى لو تم إجراء استئصال للبروستات عند المريض.

 

اقرأ أيضًا: علاج التوحد بالخلايا الجذعية

 

WhatsApp chat