العلاج بالخلايا الجذعية في اوكرانيا – العلاج الخلوي و الطب التجديدي

علاج أمراض العيون بالخلايا الجذعية

لقد حقق علاج أمراض العيون بالخلايا الجذعية في أوكرانيا نتائج مذهلة وجميلة، والعديد من المرضى أظهروا رضاهم التام عن فعالية العلاج ونتائجه.

لهذه الخلايا الجذعية ميزات وفوائد عديدة، فهي وحدة أساسية لجميع أنسجة الجسم. وتملك قدرات مميزة تمكنها من الانقسام ونسخ نفسها وإنتاج خلايا جديدة متخصصة. و التحول إلى أي نوع آخر من الخلايا في الجسم. وأكثر أنواع الخلايا الجذعية الجنينية أمانًا وفعاليةً هي الخلايا الجذعية الجنينية.

 

ما هو مبدأ علاج أمراض العيون بالخلايا الجذعية وما الأمراض التي يمكن علاجها؟

توجد العديد من الأمراض العينية التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية ، ومنها:

  • التهاب الشبكية الصباغي.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • ضمور العصب البصري الجزئي.
  • ضمور العصب البصري في الجلوكوما.
  • الضمور البقعي للعصب البصري.
  • اعتلال الأوعية الدموية السكري.

إضافة إلى أمراض أخرى عديدة مختلفة يمكن علاجها أيضًا.

يعتمد مبدأ علاج أمراض العيون بالخلايا الجذعية الجنينية على قدرة الخلايا الجذعية على استبدال الخلايا التالفة والمتأذية في العين وخلايا الظهارة الصبغية للشبكية. واستعادة الروابط العصبية بين طبقات الشبكية، وتغذية الخلايا العصبية، وتطبيع عمل الإنزيمات، وتبادل البروتينات.

يؤدي استخدام الخلايا الجذعية إلى تسريع إعادة التأهيل بعد جراحة انفصال الشبكية. وبمساعدة الخلايا الجذعية الجنينية، يمكن تحقيق تحسن في حدة البصر وإدراك الألوان وتوسيع مجال الرؤية والحصول على حالة مستقرة للمرض.

 

برنامج علاج أمراض العيون بالخلايا الجذعية في أوكرانيا:

يبدأ علاج أمراض العيون الذاتية بالخلايا الجذعية الجنينية أولًا بإجراء فحص سريري شامل للمريض من قبل طبيب عيون متخصص خبير. والذي سيطلب  إجراء فحوصات مختبرية شاملة للمريض أيضًا، تتضمن التحاليل الدموية والبولية والهرمونية. وقد يجرى للمريض تصوير بجهاز الإيكو «السونار» لكامل جسده.

وبعد اكتمال كل ما سبق، يتم إعطاء المريض محاليل وريدية تعمل على إزالة السموم المتراكمة لديه وتخليصه من أي التهابات أو حساسية موجودة.

ثم بعد ذلك، تبدأ المرحلة الثانية لعلاج الأمراض العينية بالخلايا الجذعية الجنينية. إذ يتم حقن خلايا جذعية تخصصية متعددة القدرات عن طريق المحلول الوريدي.

وأهم ما يتميز به مركزنا هو المرحلة الثالثة، التي يتم فيها حقن مباشر لخلايا جذعية تخصصية في العين، تعمل على ترميم الشبكية والعصب البصري.

يستمر البرنامج العلاجي في المركز لمدة 5 أيام، وبعدها تتم مقارنة النتائج ما قبل وبعد العلاج.

 

علاج ضمور العصب البصري بالخلايا الجذعية:

يعتبر ضمور العصب البصري علامة هامة لوجود مرض متقدم في العصب. وقد يكون الضمور أوليًا أو ثانويًا. تشمل أسباب ضمور العصب البصري ما يلي:

  • الآفات الضاغطة كالأورام.
  • عقابيل التهاب العصب البصري خلف مقلة العين.
  • اعتلالات العصب البصري السمية والتغذوية.
  • اعتلالات العصب البصري الموروثة.
  • عقابيل التهاب حليمة العصب البصري أو وذمة الحليمة المزمنة.
  • اعتلال العصب البصري الإقفاري.

يتم علاج ضمور العصب البصري بالخلايا الجذعية وترميمه عن طريق الحقن المباشر للخلايا الجذعية الجنينية التخصصية في العين.

 

علاج اعتلال الشبكية السكري بالخلايا الجذعية:

يعد اعتلال الشبكية السكري من أهم أسباب العمى عند الناس القادرين على العمل. وتتعلق شدة الإصابة بشدة مرض السكري ومدته لدى المصاب.

يتم علاج اعتلال الشبكية السكري بالخلايا الجذعية الجنينية عن طريق الحقن المباشر للخلايا الجذعية الجنينية التخصصية في العين. التي تساهم في ترميم خلايا الشبكية وإعادة اتصال طبقاتها مع بعضها.

من المهم جدًا ضبط سكر الدم لدى المريض وضبط الضغط الشرياني لديه أيضًا.

 

اقرأ أيضًا: علاج التوحد بالخلايا الجذعية

WhatsApp chat