العلاج بالخلايا الجذعية في اوكرانيا
Stem Cell Therapy

علاج السكري بالخلايا الجذعية

علاج السكري بالخلايا الجذعية
علاج السكري بالخلايا الجذعية

علاج السكري بالخلايا الجذعية

يعتبر علاج السكري بالخلايا الجذعية الجنينية من اهم العلاجات المتوفرة حاليا لمرض السكري و مضاعفاته و الذي يعد من الأمراض الشائعة والتي لا يوجد دواء حتمي لها الى يومنا هذا ، و تتميز  الخلايا الجذعية الجنينية المتعددة القدرات بقابليتها على النمو و التكاثر و التمايز لتتحول اي من الانواع المختلفة من خلايا الجسم  . هذه الإمكانية الفريدة الموجودة في الخلايا الجذعية تسمح بايجاد طرق علمية لتحويلها إلى خلايا منتجة للأنسولين بدل الخلايا التالفة في البنكرياس و ذلك يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم و منع المضاعفات و الحفاظ على الصحة بصورة عامة .

ما هو مرض السكري؟ وما هي أعراضه

السكري هو ارتفاع تركيز سكر الدم ااذي يعود سببه الى اضطراب عملية ايض الجلوكوز و نقص في هرمون الأنسولين ، أو انخفاض في حساسية الأنسجة في الجسم لهرمون الأنسولين الذي يقوم بادخال السكر الى داخل الخلية . كذلك يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات عديدة معروفة ، يمكن لمريض السكري اتخاذ انماط حياة صحية للسيطرة على المرض و كذلك لمنع حدوث المضاعفات المصاحبة له .

اعراض مرض السكري

جفاف الحلق والشعور الدائم بالعطش

كثرة التبول

الوهن والتعب المستمر

خسارة في الوزن احيانا

الشعور الدائم بالجوع

الشعور بالإعياء

انواع مرض السكري

مرض السكري من النمط الأول

وهو السكري المعتمد على الأنسولين ، أو السكر الشبابي الذي يحصل في سن مبكرة في أغلب الحالات ونادراً ما يصاب به كبار السن ، وهو غير وراثي وسببه الرئيسي هو خلل مناعي حيث تقوم بعض الأضداد بمهاجمة خلايا بيتا في جزر لانغرهانس في البنكرياس التي تفرز هرمون الانسولين المسؤول عن إدخال سكر الغلوكوز إلى أنسجة و خلايا الجسم ، و بسبب تدمير هذه الخلايا تصبح كمية الأنسولين الدم  شبه معدومة وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الغلوكوز في  الدم ويتطلب هذا النمط علاج فوري لخفض مستوى السكر و منع و ايقاف المضاعفات  .

ومن أهم أعراضه إلى جانب الأعراض الأخرى لمرض السكري هو نقصان الوزن الشديد. 

مرض السكري من النمط الثاني

وهو السكر غير المعتمد على الأنسولين وهو مرض وراثي ويسمى أيضاً سكر البالغين لأنه يصيب الأشخاص من الفئات العمرية الكبيرة أي من سن الأربعين وما فوق ، حيث تفقد الأنسجة و الخلايا حساسيتها للأنسولين فلا تقوم بادخال السكر داخل الخلايا بالرغم من ان الانسولين في الدم  متوفر بكمية لا بأس بها الا ان مستويات السكري في الدم تكون مرتفعة ، ونلاحظ من أهم أعراضه السمنة او زيادة ملحوظة في الوزن .

ما هي مضاعفات مرض السكري؟

يمكن للسكري  أن يسبب الكثير من المضاعفات

أمراض القلب و الاوعية الدموية

اعتلال الأعصاب

قصور كلوي حاد

اعتلال العين و الشبيكة 

تدمير البنية النسيجية للأقدام

اكتئاب

ضعف جنسي .

مزايا علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية في مركزنا 

إن استخدام الخلايا الجذعية في علاج الأمراض الحالية بشكل عام يُعتبر من أحدث العلاجات المستخدمة حققت قفزة نوعية في مجال علاجات الامراض المزمنة . يقدم مركزنا برنامجا و بروتكولا محدثا في علاج السكري بالخلايا الجذعية و يستخدم الخلايا الجذعية الجنينية و التي لها القدرة على التكاثر و التمايز لجميع الأنماط الخلوية المختلفة ، ومنها القدرة على معالجة  اسباب مضاعفات المرض وتجديد التالف من الأنسجة .

هدف العلاج 

يهدف العلاج إلى ضبط جهاز المناعة  لمنعه من مهاجمة خلايا بيتا المنتجة للأنسولين، و بالاضافة الى تحفيز و تجديد خلايا البنكرياس التالفة . و هذا ما يسمح باستقرار حالة المريض ، بحيث يشعر بالتحسن بشكل تدريجي  و كذلك يعمل العلاج على ضبط مستوى السكر في الدم مما يوقف مضاعفات السكري التي توثر على اعضاء وأجهزة الجسم المختلفة .

تستخدم الخلايا الجذعية ليس فقط لعلاج السكري بل تساعدنا على معرفة جميع الآليات التي تعالج السكر في أجسامنا ، كما أنه باستخدام الخلايا الجذعية قي علاج السكري نستطيع معرفة الإجابة على الكثير من الأسئلة مثل ما سبب مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا بيتا المفرزة للأنسولين عند الشباب وما هو سبب فقدان حساسية أنسجة لهرمون الانسولين عند التقدم بالعمر .

مراحل علاج السكري بالخلايا الجذعية الجنينية

تتضمن مراحل علاج السكري بالخلايا الجذعية مجموعة خظوات و الاجراءات العلاجية 

الخطوة الاولى لعلاج السكري بالخلايا الجذعية و تشمل

 مرحلة الاستشارة الطبية و الفحوصات السريرية و المختبرية و الوظيفة 

 قبل البدء في علاج السكري بالخلايا الجذعية يخضع المراجع عندها الى سلسة مكثفة من الفحوصات السريرية و المخبرية و الوظيفية لمعرفة مرحلة المرض الحالية وكذلك الكشف عن المضاعفات الناتجة عن السكري .

الفحوصات المختبرية 

تتضمن طيف واسع من التحاليل و  الفحوصات الشاملة للدم و الادرار و ضائف الكبد والكلى و الغدة الدرقية و تحاليل و الهرمونات و بايوكيمياء الدم و الحساسية و الالتهابات و الفيتامينات و المعادن في الدم و تحاليل تخصصية اخرى يتم اخيارها حسب حالة المراجع .

الفحوصات السريرية 

 يخضع المراجع الى فحص سريري شامل و بالاضافة الى كل ما يتعلق بمرض السكري ومضاعفاته من قبل فريق المركز الطبي و تشمل تخصصات ( الغدد الصماء و القلبية و الاوعية الدموية  و الباطنية و الاعصاب والمفاصل و امراض الجهاز البولي و الذكورة و كذلك طبيب العيون ) .

فحوصات و ظيفية 

بالاضافة الى ما تقدم هناك فحوصات تخطيط القلب و السونار و فحوصات الاشعة المقطعية و الرنين المغناطيس النووي اذا تطلب الامر و فحوصات و ظيفية متقدمة لتشخيص مضاعفات السكري المعروفة مثل اعتلال الاعصاب و الاوعية الدموية و اعتلال الشبكية السكري و الضعف الجنسي و غيرها من الاعراض .

و بعد مناقشة الفحوصات و التحاليل توضع خطة علاج بشكل فردي لكل مريض حسب حالته يتم وضع  واختيار البروتوكول المناسب للعلاج بالخلايا الجذعية الجنينية .

الخطوة الثانية للعلاج الخلوي لمرض السكر 

مرحلة التحضير ما قبل زراعة الخلايا الجذعية  

تتضمن المرحلة التحضيرية حقن محاليل في الوريد (الديوتوكس ) للتخلص من السموم في الجسم و تنظيف البنكرياس و الكبد و الكلى و الاوعية الدموية و باقي اجهزة الجسم لتهيئته لاستقبال الخلايا الجذعية و تحقيق اقصى فائدة من عملية زراعة الخلايا الجذعية  

مرحلة زراعة الخلايا الجذعية لعلاج مرض السكري 

 و فيها  يتم حقن خلايا حذعية جنينية تخصصية متعددة و الوضائف لعلاج مرض السكري عن طريق المحلول الوردي لتنتشر عن الطريق الدم في كافة انحاء الجسم و تبحث عن التالف من الانسجة لترميمه و كذلك حقن خلايا مشيمية في منطقة البطن او  تحت الجلد لتحسين مناعة الجسم و تصحيح الطيف الهرموني  .

الخطوة الثالثة 

برنامج علاج مضاعفات السكري بالخلايا الجذعية

من المعروف ان للسكري مضاعفات قصيرة الامد حيث انها تظهر بصورة مفاجئة بسبب الارتفاع و الانخفاض المفاجيء في مستويات السكري في الدم و مضاعفات طويلة الامد تتطلب وقت حتى تظهر اعراضها بعد فترات طويلة ، و من اهمها اعتلال الاوعية الدموية والاعصاب و الكلى و القلب و الجلد و اللثة و مشاكل العيون والضعف الجنسي و امراض الجهاز العصبي ومشاكل اخرى ، و كذلك يشمل برنامج علاج السكري بالخلايا الجذعية الجنينية برنامج شامل لعلاج المضاعفات  ، و يتضمن حقن موضعي للخلايا الجذعية للاعضاء المتضررة من المضاعفات ، على سبيل المثال في الركبة والمفاصل و في الظهر و النقاط العصبية الحيوية في حالة اعتلال الاعصاب و في العين في حالة اعتلال الرؤيا و اعتلال الشبكية السكري بالاضافة الحقن الموضعي في العضو الذكري في حالة علاج الضعف الجنسي بالخلايا الجذعية ناهيك عن الحقن عن طريق المحلول الوريدي للخلايا الجذعية الجنينية  متعددة القدرات و خلايا المشيمة تحت الجلد .

العلاج التجديدي لاستخدام الخلايا الجذعية لمضاعفات مرض السكري 

حيث يعمل على تشكيل أوعية دموية جديدة بدلا من الأوعية المتضررة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم باستخدام خلايا جذعية جنينية تخصصية و كذلك ترميم النهايات العصبية المتضررة و كافة الانسجة التالفة  مما يودى الى ايقاف و علاج تلف و اعتلال الاعصاب و امراض القلب و الاوعية الدموية و اعتلال الكلى و العيون و المفاصل والضعف الجنسي و اضظرابات النوم و غيرها من المضاعفات  .

ما هي نتائج علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية

  إزالة السموم  والمعادن الثقيلة المتراكمة في خلايا و انسجة الجسم

تنظيف و اعادة انعاش مستقبلات الانسولين و للقضاء على مقاومة الإنسولين

 انهاء العدوان من قبل الجهاز المناعي على خلايا بيتا في البنكرياس و التي تقوم بانتاج الانسولين

 تجديد خلايا بيتا التالفة الموجودة في البنكرياس بسبب الهجوم من قبل الجهاز المناعي

الاستغناء عن الانسولين كلياً أو جزئيا و التقليل من تناول الادوية منضمات السكري  قدر الامكان 

 التأثير ليس فقط على النتائج ، ولكن على سبب المرض وآليات تطوره

تحسن ملحوظ في نمط الحياة بعد برنامج العلاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري ومضاعفاته .

ملاحظة في غاية الاهمية

العلاج بالخلايا الجذعية لمرض السكري ليس علاج بشكل نهائي و لا يعني الشفاء التام و بالخصوص للحلات المتقدمة و المعتمدة على الانسولين ، بل يعمل على التخفيف من حدة المرض بشكل ملحوظ و معالجة مضاعفاته وترميم الأعضاء و الأنسجة التالفة و المتضررة و كذلك من خلاله و باتباع النصائج و التوصيات يمكن التقليل من جرع الانسولين او الاستغناء عنه بشكل نهائي و الاستعاضة عنه بمنضمات السكري  هذا كما لمسناه في حالات من مختلف الاعمار و كذلك التخفيف من تناول جرعات الادوية المنظمة للسكري او الاستغناء عنها في بعض الحالات المبكرة .

 برنامج علاج السكري بالخلايا الجذعية 5 ايام

اثبت علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية فعالية عالية خلال السنوات الاخيرة ،حيث لوحظ ان الكثير ممن تم علاجهم بالخلايا الجذعية تحسن نمط الحياة لديهم بشكل ملحوظ و تم ضبظ مستوى السكر في الدم  و التخلص من الكثير من اعراض و مضاعفات السكري  .